مشاهدة النسخة كاملة : (**صيدلية المنتدى**)من الاعشاب الطبيعيه


هنا روحى
26 - 7 - 2009, 12:57 AM
أتمنى من كان لدية معلومات إضافيه أن لايبخل عليّ بها


حبة البركة
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام) السام: الموت

فوائد حبة البركة في علاج الأمراض :

1) لإزالة التوتر العصبي: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة يهدئ الأعصاب تماما ويزيل التوتر.

2) لحالات السعال والربو : يدهن بزيت حبة البركة على الصدر والظهر ويشرب مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.

3) لإزالة الخمول والكسل: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحا ولمدة عشرة ايام(وسترى الفرق)

4) لتنشيط الذاكرة وسرعة الادراك: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة ايام.

5) لمرض السكر: كوب حبة سوداء، كوب حب الرشاد، نصف كوب قشر الرمان الناعم، نصف كوب مرة ، يطحن المزيج حتى يصبح بودرة ويأخذ المريض نصف ملعقة يوميا لمدة شهر تقريبا ويشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.

6) لحصوات الكلى والمثانة: ربع كيلو من الحبة السوداء ، ربع كيلوا من العسل النقي، تطحن الحبة السوداء جيدا ثم تعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يوميا مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

7) لجلاء وصفاء وجمال الوجه: اخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون وادهن به الوجه واتركه لمدة ساعة واغسله بعد ذلك بالماء والصابون وسترى الفرق بوضوح.

9) لمن به قيء وغثيان: ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.

10) الصدفية وغيرها: يؤخذ مقدار فنجان زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان عصير ليمون يخفف جيدا ويستعمل دهان لمدة ثلاثة ايام واذا احتاج الى اكثر من ذلك يكرر العمل.


11) لحالات التهاب القلب وضيق الاوردة: يشرب زيت حبة البركة باستمرار مع اي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الاوردة والشرايين.

12) لحالات البهاق والبرص: يدهن مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة (15) يوما.

13) لإزالة الثآليل: يمسح الثألول مسحا جيدا بالرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر خمسة عشرة يوما مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا.

14) الام الظهر والرماتيزم بأنواعه: يسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً وبعدها يدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديدا كأنك تدلك العظم لا الجلد وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميا وبإذن الله سوف تجد الشفاء خلال اسبوعين.

15) لأزالة الصداع: يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الاذنين وسوف يختفي الصداع تماما مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة ايام.

16) لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة: كوب من الحليب + ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وفي خلال خمسة ايام تنتهي كل مشاكل المعدة تماما( ثلاث مرات في اليوم )

17) لحالات امراض النساء والولادة : لحفظ الجنين : تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بعسل خمسة مرات يوميا، او ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بعسل خمسة مرات يوميا ولمدة 40 يوم.

1 لحالات الضعف الجنسي: تطحن 200 غرام من حبة البركة وتخلط جيدا بزيت الزيتو +50غرام زيت حبة البركة+50غرام زيت الجرجير + 50 غرام زيت الزيتون + 200 غرام عسل نحل صافي . ويخلط هذا جيدا وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة يعيد عليك النشاط والحيوية ولو بعد سن اليأس.

19) لحالات تساقط الشعر: ادعك فروة الراس بالليمون جيدا كل الراس واتركه لمدة ربع ساعة بعد ذلك اغسله بالماء والشامبو وعند انتهائك من غسله نشفه جيدا ثم ادهن بزيت حبة البركة جميع فروة الرأس ولمدة اسبوع وسوف يوقف التساقط نهائيا باذن الله .

20) لحالات امراض العيون وضعفها: يدهن زيت الحبة السوداء » زيت حبة البركة« بجوار العينين والجفون وذلك قبل النوم بنصف ساعة مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب عصير الجزر ولمدة شهر تقريبا.

21) لحالات ارتفاع ضغط الدم : كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك مزج ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع استعمال فصين ثوم صباحا على الريق يدهن جميع الجسم بزيت حبة البركة وتعرض جسمك للشمس لمدة نصف ساعة مره كل ثلاثة ايام لمدة شهر.

22) لحالات الحمى الشوكية: تتبخر بالحبة السوداء مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير الليمون صباحا مساءً.

23) لحالات الاسهال: كوب زبادي مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرتين حتى يختفي الاسهال تماما لمدة ثلاثة ايام.

24) الكركم جيد للانفلونزه .. يوضع مع الطعام او مع الحليب ولا يوجد فيه طعم كريه اوماشابه

25)النعناع المغلى للمغص ولتهدئة الاعصاب

26) الوقاية من جميع الامراض بإذن الله: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل وداوم على ذلك وسترى الصحة والعافية ولن تزور طبيبا ما حييت بإذن الله.

**علاج الفطريات:

حلبه , ميرميه, كركم اصفر, خل التفاح تخلط وتوضع على مكتن الفطريات خاصه الي بين الاصابع.


الطريقه الثانيه :
خل التفاح + ماء + ملح تستخدم على الفطريات اكثر من مره.

البصل الاخضر , عصير الجزر , الثوم مفيد للجسم

حبوب الصبار : مفيده لحرق الشحوم من الجسم موجوده في الصيدليه.

الحفاظ على مناعة الجسم:

الحلبه+ الثوم+ الجزر+ البصل + تؤكل طبيعي لانها تقوي مناعة الجسم.

بذور الكتان مفيده لمناعة الجسم ولللامعاء خاصة الامراض الخبيثه وسرطان الثدي

ايضا لحرق الشحوم:

خل التفاح + ماء حار+ ليمون تؤخذ مقدار فنجان قهوه كل يوم على الريق.

شمع العسل منشط

التمر + عسل + حبوب زيت السمك < منشطه>

خلطه للباطنيه: زبادي + ثوم+ زعتر+ زيت زيتون+ وايضا مفيده للفطريات

الفجل مفيد للغده الدرقيه

طارق المنشاوى
26 - 7 - 2009, 02:27 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
مع انك كده هتقطع على شغلنا فى الصيدليات ههههههههه

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 02:50 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
مع انك كده هتقطع على شغلنا فى الصيدليات ههههههههه

مجتش منكم
ههههههههههههههههههه

شكرا لمرورك اخى طارق

إسلام الشرقاوي
26 - 7 - 2009, 02:54 AM
جزاك الله خيراً على الموضوع
عايز أعرف الموضوع متجدد ولا ايه ؟؟؟

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 02:57 AM
جزاك الله خيراً على الموضوع

عايز أعرف الموضوع متجدد ولا ايه ؟؟؟

ياريت كل اللى عنده معلومات يقدر يفيدنا بيها يضعها معنا

جزاك الله خيرا اخى

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:52 PM
خواص الأعشــــــاب
مقتطفات من قانون ابن سيناء

الملطف‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الخلط أرق بحرارة معتدلة مثل الزوفا والمحلل‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفرق الخلط بتبخيره إياه وإخراجه عن موضعه الذي اشتبك فيه جزءاً بعد جزء حتى إنه بدوام فعله يفني ما يفني منه بقوة حرارته فمثل الجندبيدستر‏.‏
والجالي‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحرّك الرطوبات اللزجة والجامدة عن فوهات المسام في مسطح العضو حتى يبعدها عنه مثل ماء العسل‏.‏ وكل دواء جالٍ فإنه بجلائه ويليّن الطبيعة وإن لم يكن فيه قوة إسهالية وكل مر جالٍ‏.‏

والمخشن‏:‏ هو الدواء الذي يجعل سطح العضو مختلف الأجزاء في الارتفاع والانخفاض إما لشدة تقبيضه مع كثافة جوهره على ما سلف وإما لشدّة حرافته مع لطافة جوهره فيقطع ويبطل الاستواء وإما لجلائه عن سطح خشن في الأصل أملس بالعرض فإذاه إذا جلا عن عضو متين القوام سطحه خشن مختلف وضع الأجزاء رطوبة لزجة سالت عليه وأحدثت سطحاً غريباً أملس خرجت الخشونة الأصلية وبرزت وهذا الدواء مثل أكاليل الملك وأكثر ظهور فعلها في التخشين إنما هو في العظام والغضاريف وأقله في الجلد‏.

والمفتّح‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحرك المادة الواقعة في داخل تجويف المنافذ إلى خارج لتبقى المجاري مفتوحة وهذا أقوى من الجالي مثل فطراساليون وإنما يفعل هذا لأنه لطيف ومحلّل أو لأنه لطيف ومقطّع‏.‏ وستعلم معنى المقطع بعد أو لأنه لطيف وغسّال وستعلم معنى الغسّال بعد وكل حريف مفتّح وكل مرّ لطيف مفتح وكل لطيف سيال مفتح إذا كان إلى الحرارة أو معتدلاً وكل لطيف حامض مفتح‏.‏

والمرخَي‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الأعضاء الكثيفة المسام ألين بحرارته ورطوبته فيعرض من ذلك أن تصير المسام أوسع واندفاع ما فيها من الفضول أسهل مثل ضمّاد الشبث وبزر الكتان‏.‏

والمنضج‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفيد الخلط نضجاً لأنه مسخّن باعتدال وفيه قوة قابضة تحبس الخلط إلى أن ينضج ولا يتحلّل بعنف فيفترق رطبه من يابسه وهو الاحتراق‏.‏

والهاضم‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفيد الغذاء هضماً وقد عرفته فيما سلف‏.

وكاسر الرياح‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الريح رقيقاً هوائياً بحرارته وتجفيفه فيستحيل وينتفض عما يحتقن فيه مثل بزر السذاب‏.‏

والمقطع‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن ينفذ بلطافته فيما بين سطح العضو والخلط اللزج الذي التزق به فيبريه عنه ولذلك يحدث لأجزائه سطوحاً متباينة بالفعل بتقسيمه إياها فيسهل اندفاعها من الموضع المتشتث به مثل الخردل والسكنجبين والمقطّع بإزاء اللزج الملتزق كما أن المحلل بإزاء الغليظ والملطّف لإزاء المكثّف وبعد كل منها الذي قرن به في الذكر وليس من شرط المقطع أن يفعل في قوام الخلط شيئاً بل في اتصاله فربما فرقه أجزاء وكل واحد منها على مثل القوام الأوّل‏.‏

والجاذب‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحرك الرطوبات إلى الموضع الذي يلاقيه وذلك للطافته وحرارته ‏.‏

والدواء الشديد الجذب هو الذي يجنب من العمق نافع جداً لعرق النسا وأوجاع المفاصل الغائرة ضماداً بعد التنقية وبها ينزع الشوك والسلاء من محابسها‏.‏

واللاذع‏:‏ هو الدواء الذي له كيفية نفّاذة جداً لطيفة تحدث في الاتصال تفرّقاً كثير العدد متقارب الوضع صغيراً متغير المقدار فلا يحسّ كل واحد بانفراده وتحسّ الجملة كالموضع الواحد مثل ضماد الخردل بالخلّ أو الخلّ نفسه‏.

والمحمر‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يسخّن العضو الذي يلاقيه تسخيناً قوياً حتى يجذب قوى الدم إليه جذباً قوياً يبلغ ظاهره فيحمرّ وهذا الدواء مثل الخردل والتين والفودنج والقردمانا والأدوية المحمرة تفعل فعلاً مقارباً للكي‏.

والمحك‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه - بجذبه وتسخينه - أن يجذب إلى المسام أخلاطاً لذاعة حاكّة ولا يبلغ أن يقرح وربما أعانه شوك زغبية صلاب الأجرام غير محسوسة كالكبيكج‏.‏

والمقرح‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفني ويحلّل الرطوبات الواصلة بين أجزاء الجلد ويجذب المادة الرديئة إليه حتى يصير قرحة مثل البلاذر‏.

والمحرق‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحلل لطيف الأخلاط وتبقى رماديتها مثل الفربيون‏.‏

والأكال‏:‏ هو الدواء الذي يبلغ من تحليله وتقريحه أن ينقص من جوهر الدم مثل الزنجار‏.‏

والمفتت‏:‏ هو الدواء الذي إذا صادف خلطاً متحجراً صغر أجزاءه ورضه مثل مفتّت الحصاة من حجر اليهودي وغيره‏.‏

والمعفن‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يفسد مزاج العضو أو مزاج الروح الصائر إلى العضو ومزاج رطوبته بالتحليل حتى لا يصد أن يكون جزءاً لذلك العضو ولا يبلغ أن يحرقه أو يأكله ويحفل رطوبته بل يبقى فيه رطوبة فاسدة يعمل فيها غير الحرارة الغريزية فيعفن وهذا مثل الزرنيج والثافسيا وغيره‏.‏

والكاوي‏:‏ هو الدواء الذي يأكل اللحم ويحرق الجلد إحراقاً مجففاً ويصلبه ويجعله كالحممة فيصير جوهر ذلك الجلد سدا لمجرى خلط سائل لو قام في وجهه ويسمى خشكريشة ويستعمل في حبس الدم من الشرايين ونحوها مثل الزاج والقلقطار‏.‏

والقاشر‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه لفرط جلائه أن يجلو أجزاء الجلد الفاسدة مثل القسط والمبرٌد‏:‏ معروف‏.‏

والمقوي‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يعدل قوام العضو ومزاجه حتى يمتنع من قبول الفضول المنصبة إليه والآفات إما لخاصية فيه مثل الطين المختوم والترياق وإما لاعتدال مزاجه فيبرد ما هو أسخن ويسخن ما هو أبرد على ما يراه ‏"‏ جالينوس ‏"‏ في دهن الورد‏.‏

والرادع‏:‏ هو مضاد الجاذب وهو الدواء الذي من شأنه لبرده أن يحدث في العضو برداً فيكثفه به ويضيق مسامه ويكسر حرارته الجاذبة ويجمد السائل إليه أو يخثره فيمنعه عن السيلان إلى العضو ويمنع العضو عن قبوله مثل عنب الثعلب في الأورام‏.‏

والمغلظ‏:‏ هو مضاد الملطف وهو الدواء الذي من شأنه أن يصير قوام الرطوبة اغلظ إما بإجماده وإما بإخثاره وإما لمخالطته‏.‏

والمفحج‏:‏ هو مضاد الهاضم والمنضج وهو الدواء الذي من شأنه أن يبطل لبرده فعل الحار الغريزي والغريب أيضاً في الغذاء والخلط حتى يبقى غير منهضم ولا نضيج‏.

والمخدر‏:‏ هو الدواء البارد الذي يبلغ من تبريده للعضو إلى أن يحيل جوهر الروح الحاملة إليه قوة الحركة والحس بارداً في مزاجه غليظاً في جوهره فلا تستعمله القوى النفسانية ويحيل مزاج العضو كذلك فلا يقبل تأثير القوى النفسانية مثل الأفيون والبنج‏.‏

والمنفخ‏:‏ هو الدواء الذي في جوهره رطوبة غريبة غليظة إذا فعل فيها الحار الغريزي لم يتحلل بسرعة بل استحال ريحاً مثل اللوبيا‏.‏ وجميع ما فيه نفخ فهو مصدع ضار للعين ولكن من الأدوية والأغذية ما يحيل الهضم الأول رطوبته إلى الريح فيكون نفخه في المعدة وانحلال نفخه فيها وفي الأمعاء ومنه ما تكون الرطوبة الفضلية التي فيه - وهي مادة النفخ - لا تنفعل في المعدة شيئاً إلى أن ترد العروق أو لا تنفعل بكليتها في المعدة بل بعضها ويبقى منها ما إنما ينفعل في العروق ومنها ما ينفعل بكليته في المعدة ويستحيل ريحاً ولكن لا يتحلل برمته في المعدة بل ينفذ إلى العروق وريحيته باقية فيها‏.‏ وبالجملة كل دواء فيه رطوبة فضلية غريبة عما يخالطه فمعه نفخ مثل الزنجبيل ومثل بزر الجرجير وكل دواء له نفخ في العروق فإنه مُنْعِظ‏.‏

والغسال‏:‏ هو كل دواء من شأنه أن يجلو لا بقوة فاعلة فيه بل بقوة منفعلة تعينها الحركة أعني بالقوة المنفعلة‏:‏ الرطوبة وأعني بالحركة‏:‏ السيلان فإن السائل اللطيف إذا جرى على فوهات العروق ألان برطوبته الفضول وأزالها بسيلانه مثل ماء الشعير والماء القراح وغير ذلك‏.‏

والموسخ للقروح‏:‏ هو الدواء الرطب الذي يخالط رطوبات القروح فيصيرها أكثر ويمنع التجفيف والإدمال‏.

والمزلق‏:‏ هو الدواء الذي يبل سطح جسم ملاق لمجرى محتبس فيه حتى يبرئه عنه ويصير أجزاءه أقبل للسيلان للينها المستفاد منه بمخالطته ثم يتحرك عن موضعها بثقلها الطبيعي أو بالقوة الدافعة كالإجاص في إسهاله‏.‏

والمملس‏:‏ هو الدواء اللزج الذي من شأنه أن ينبسط على سطح عضو جشن انبساطاً أملس السطح فيصير ظاهر ذلك الجسم به أملس مستور الخشونة أو تسيل إليه رطوبة تنبسط هذا الانبساط‏.‏

والمجفف‏:‏ هو الدواء الذي يفني الرطوبات بتحليله ولطفه‏.‏

والقابض‏:‏ هو الدواء الذي يحدث في العضو فرط حركة أجزاء إلى الاجتماع لتتكاثف في موضعها وتنسد المجاري‏.‏


والعاصر‏:‏ هو الدواء الذي يبلغ من تقبيضه وجمعه الأجزاء إلى أن تضطر الرطوبات الرقيقة المقيمة في خللها إلى الإنضغاط والإنفصال‏.‏

والمسدد‏:‏ هو الدواء اليابس الذي يحتبس لكثافته ويبوسته أو لتغريته في المنافذ فيحدث فيها السدد‏.‏

والمغري‏:‏ هو الدواء اليابس الذي فيه رطوبة يسيرة لزجة يلتصق بها على الفوهات فيسدها فيحبس السائل فكل لزج سيال ملزق - إذا فعل فيه النار - صار مغرياً ساداً حابساً‏.‏

والمدمل‏:‏ هو الدواء الذي يجفف ويكثف الرطوبة الواقعة بين سطحي الجراحة المتجاورين حتى يصير إلى التغرية واللزوجة فيلصق أحدهما بالآخر مثل دم الأخوين والصبر‏.‏

والمنبت للحم‏:‏ هو الدواء الذي من شأنه أن يحيل الدم الوارد على الجراحة لحماً لتعديله مزاجه وعقده إياه بالتجفيف‏.‏

والخاتم‏:‏ هو الدواء المجفف الذي يجقف سطح الجراحة حتى يصير خشكريشة عليه تكنه من الآفات إلى أن ينبت الجلد الطبيعي وهو كل دواء معتدل في الفاعلين مجفّف بلالذع‏.‏

والدواء القاتل‏:‏ هو الذي يحيل المزاج إلى إفراط مفسد كالفربيون والأفيون‏.‏

والسمّ‏:‏ هو الذي يفسد المزاج لا بالمضادة فقط بل بخاصية فيه كالبيش‏.‏

والترياق والبادزهر‏:‏ فهما كل دوْاء من شأنه أن يحفظ على الروح قوته وصحته ليدفع بها ضرر السمّ عن نفسه وكان اسم الترياق بالمصنوعات أولى واسم البادزهر بالمفردات الواقعة عن الطبيعة ويشبه أن تكون النباتات من المصنوعات أحق باسم الترياق والمعدنيات باسم البادزهر ويشبه أيضاً أن لا يكون بينهما كثير فرق‏.‏

وأما المسهّل والمدر والمعرّق‏:‏ فإنها معروفة وكل لواء يجتمع فيه الإسهال مع القبض كما في السورنجان فإنه نافع في أوجاع المفاصل لأن القوّة المسهلة تبادر فتجذب المادة والقوة القابضة تبادر فتضيّق مجرى المادة فلا ترجع إليها المادّة ولا تخلفها أخرى وكل دواء محلل وفيه قبض فإنه معتدل ينمع استرخاء المفاصل وتشنجها - والأورام البلغمية والقبض والتحليل كل واحد منهما يعين في التجفيف وإذا اجتمع القبض والتحليل اشتد اليبس‏.

والأدوية المسهلة والمدرة في أكثر الأمر متمانعة الأفعال فإن المدرّ في أكثر الأمر يجفف الثفل والمسهل يقفل البول‏.‏
والأدوية التي يجتمع فيها قوة مسخّنة وقوّة مبرّدة فإنها نافعة للأورام الحارة في تصعدها إلي انتهائها لأنها بما تقبض تردع وبما تسخّن تحلل‏.‏

والأدوية التي تجتمع فيها الترياقية مع البرد تنفع من الدقّ منفعة جيدة والتي تجتمع فيها الترياقية مع الحرارة تنفع من برودة القلب أكثر من غيرها‏.‏ وأما القوة التي تقسم فتضع كل مزاج بإزاء مستحقه حتى لا تضع القوة المحللة في جانب المادّة لتي تنصب إلى العضو ولا المبردة في جانب المادة المنصبة عنه فهي الطبيعة الملهمة بتسخير الباري تعالى‏.‏

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:53 PM
وسبحان الله الواسع العليم الذي جعل لكل داء دواء ولكل شيئا سببا وقدرا





( 2)اللوز :


هو ثمرة شجرة متوسطة الطول يتراوح ارتفاعها بين المتر والنصف واثنا عشر مترا والبعض يكون أطول وهى شائعة في بلاد العرب وفى شمال أفريقيا ودول شرق البحر المتوسط – وعموما شجرة اللوز تنمو في المناطق المرتفعة معتدلة درجة الحرارة أو في مناطق ذات طقس قاري والبرودة غالبة على وصف حال الطقس بمنطقة زراعتها – والشجرة تزهر في فصل الربيع زهور بيضاء وتعطى ثمارا في فصل الصيف.
وثمرة اللوز نفسها تكون من حيث نوع القشرة إلى لوز قشرة صلبة وأخرى ذات قشرة هشة(من هشاشة) مثل قشرة الفول السوداني يمكن تقشيرها بالأصابع
يوجد نوعان من اللوز متعارف عليهما هما اللوز المر و اللوز الحلو


اللوز المر:


تستخدم أشجار اللوز المر أساسا في عملية التطعيم لزراع أصناف أخرى من أشجار الفواكه كالخوخ مثلا – وبذرة اللوز المر هي مرة المذاق وغير مصرح باستخدامها في صناعات غذائية .


اللوز الحلو :


ثمرة اللوز ذات قيمة غذائية عالية وهى غنية بمواد بروتينية بنسبة 20 إلى 25% أهمها الكازئين بالإضافة إلى زيوت دسمة وخمائر هامة لإذابة الجليكوسيدات .
وثمرة اللوز يستخرج منها زيت يستخدم في التدليك فيزيل آلام المفاصل والأوتار العصبية المشدودة ويزيل تعب العضلات المجهدة ويطرى الجلد بصفة عامة كما الشعر- كما يمكن استخدامها كعقار مضاد لنوبات للسعال والروماتيزم وكملين .


ويمكن استخدامه كغذاء لمرض السكر وكبار السن.


اللوز الحلو المطحون والمخلوط بعسل النحل يستخدمه المقبلون على الزواج وخلال فترة الزواج الأولى (شهر العسل )من شباب وفتيات لامدادهم بطاقة تعويضية طبيعية .


وكذلك يستخدم نفس الخليط للمصابين بالأنيميا والمقبلون على الاختبارات البدنية والذهنية والمسابقات الرياضية –وخلال فترة النقاهة من العمليات الجراحية والامراض المنهكة للجسم اعاذنا الله واياكم كما تستخدم كمادة غذائية رئيسية مع الفواكه الطازجة والأسماك البحرية لعمل نظام غذائى قوى لانقاص الوزن.


والمتعارف عليه والمتداول في السوق للاسف ليست اللوز الحلو أو المر المتداول في الأسواق مصدره ثمرة اللوز التي نتحدث عنها الآن ولكن الحقيقة هي غير ذلك تماما ............


فما يطلقون عليه زيت اللوز الحلو هو مستخلص من لوزات ثمرة فاكهة المشمش - وزيت اللوز المر مستخلص من لوزة ثمرة فاكهة الخوخ وكلاهما يتم جمع بذورها من مخلفات مصانع العصائر والمربات وتقشيرها وعصرها بالبريمة أو المكابس الهيدروليكية في أحسن الأحوال .



ولذلك يتجة العالم المتقدم الى استخدام الزيوت الطبيعية والكريمات الزيتية الطبيعية بديلا عن الكريمات المائية لضمان قوة وجودة تأثيرها ونتائجها المبهرة بالمقارنة بمثيلاتها من الكريمات المائية.



وإذ ننصح المستخدمين ليس بالشراء فقط من أماكن موثوقة ولها سمعة في جودة منتجاته بل أيضا ننصح بشراء المركبات التي يتم تحضيرها طازجة خصيصا لكل حالة وحسب الاستخدام ومن أماكن ذات سمعة في هذا المجال وأن لاتختزن تلك المواد أو المركبات من الزيوت أو الكريمات الطبيعية فترات تزيد عن عام .

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:54 PM
زيت الزيتون


http://www.55a.net/images/15/192.jpg
قال الله تعالى في سورة النور :( اللَّهُ
نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {35} [سورة النور].

وقال أيضاً(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ) (المؤمنون:20)

التين: } وَالتّينِ وَالزّيْتُونِ{. (التين : 1)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنَّه من شجرة مباركة ٍ

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ

الإعجاز العلمي والمواد الفعالة :

لقد أشار القرآن الكريم إلى أهمية شجرة الزيتون وزيتها في عدة آيات ووصفها بأنها مباركة، أي كثيرة العطاء والفائدة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ومن ثم جميع المسلمين بتناول زيت الزيتون ولقد اكتشف العلم المعاصر فوائد هائلة لزيت الزيتون وسوف نتناول في هذا البحث بعض نتائج الأبحاث على زيت الزيتون ونكتشف معاً صدق الحقيقة التي أشار إليها القرآن الكريم ألا وهي البركة التي أودعها الله سبحانه في هذا الزيت العجيب.

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة وحيدة الرابطة المزدوجة، وهو ما يميزه عن بقية الزيوت .

وقد ورد في الكتاب الأمريكي الصادر في 1997 بعنوان " 8 أسابيع للوصول إلى الصحة المناسبة " 8 Week to optimum health" للمؤلف أندرياويل ـ أنه يجب استبدال كل أنواع الدهون التي يتناولها الإنسان، وخاصة بعد سن الأربعين بزيت الزيتون، وأشار إلى أهمية زيت الزيتون بقوله:

" يذيب زيت الزيتون الدهون ويساعد في تقوية الكبد، ويساعد في علاج الكبد الدهني، ويزيد من نشاط الكبد من ناحية أخرى فقد ذكر الكتاب أن الدواء المعروف في الأسواق باسم (EssentialFort) يحتوي على نسبة عاليةٍ من زيت الزيتون، وهو الذي يوصف أساساً لمرضى الكبد، كما أنه يُحَسِّن من وظائف الكبد ،وخاصة أنه مضاد للسموم، ومن هنا فهو يزيد من قدرة الكبد على إزالة السُّمِّيةDetoxication)

http://www.55a.net/images/15/olives.jpg

زيت الزيتون يقي من السرطان :

توصلبحث علمي أُجري في أسبانيا ونشرته مجلة - جات - المختصة بأمراض الجهاز الهضميإلىأن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع من سرطان الأمعاء

ويقولالفريق الطبي الذي أجرى التجربة أن النتائج أظهرت أن لزيت الزيتون فوائدوقائية،الأمر الذي يفسر سبب كون الغذاء المتوسطي غذاء صحياً

وقدأُجري البحث على عدد من الفئران المخبرية التي أُطعم بعضُها غذاءً غنياً بزيتالزيتونوالبعض الآخر بزيت السمك ومجموعة ثالثة بزيت زهرة العصفر

ثمقسم الباحثون كل مجموعة إلى قسمين أُعطي إحداها مواد تسبب السرطان. وبعد أربعةأشهروجدوا أن الحيوانات التي أطعمت زيت الزيتون كانت أقلها من حيث الإصابة بأورامسرطانية.

ويقولرئيس الفريق البروفسور (ميجيل جاسول ) إن هذه الدراسة تقدم دليلاً على أن غذاءًيحتويعلى خمسة بالمائة من زيت الزيتون يقي من الإصابة بالسرطان مقارنة بزيتزهرةالعصفر.

ويفسرالفريق العلمي دور زيت الزيتون بأنه يعرقل تكون مادة يطلق عليها (آركيدونات)المسؤولة عند اتحادها مع مادة أخرى هي (بوستجلاندين – إي) عن تحريض الخلايا علىالانقسامالسرطاني

[FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وتوصلعلماء بريطانيون إلى أدلة جديدة تثبت المنافع الوقائية لزيتالزيتونفي علاج سرطان الأمعاء الذي يذهب ضحيته حوالي (20 ألف شخص ) سنوياً في بريطانياًوحدها.

فقد وجدباحثون وأطباء في جامعة أوكسفورد الإنجليزية أن زيت الزيتون يتفاعل فيالمعدةمع حامض معوي ويمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاء والمستقيم.

والجديربالإشارة أن سرطان الأمعاء هو من أكثر أمراض السرطان شيوعاً في بريطانيابعدسرطان الرئة، لكن معالجته ممكنة إن اكتشف في وقت مبكر

وبحثتالدراسة في نسبة الإصابةبمرضسرطان الأمعاء في ثمانية وعشرين بلدا في العالم، يقع معظمها في أوربا، إضافةإلىالولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا وكندا والصين.

ووجدالباحثون أن عوامل غذائية تلعب دوراً هاماً في إصابة الشخص، وأن الأشخاصالذينيأكلون كميات كبيرة من اللحم والسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الأشخاصالذينيأكلون الخضروات والحبوب.

ووجدالعلماء أيضا أن خطر الإصابة بمرض سرطان الأمعاء تقل مع تناول وجبات غذائيةغنيةبزيت الزيتون.

ويعزوالعلماء ذلك إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحميمكنهاأن تزيد من إفراز حامض الصفراء أو حامض (ديأوكسيسيكليك) الذي بدوره يقلل منفعاليةأنزيم خاص يعتقد بأنه يلعب دورا هاما في تجدد خلايا الأنسجة المبطنة للأمعاء.

ويعتقدالعلماء أن انخفاض الأنزيم الخاص، الذي يسمى (ديامين أوكسيداس) قد يكونسببتزايد الخلايا السرطانية في الأمعاء.

وهناوجد العلماء الدور المهم الذي يقوم به زيت الزيتون في خفض المادةالحامضيةالضارة الناتجة عن تناول كميات كبيرة من اللحم وزيادة إفراز الأنزيم الذييقيمن تكاثر الخلايا الغير عادية والسرطانية.

وقالأحد الباحثين إن الدراسة الجديدة تؤكد أن البلدان التي تُستهلك فيها كمياتكبيرةمن زيت الزيتون لديها حالات سرطان أمعاء ومستقيم أقل نسبياً عما كان يعتقد،آخذينبعين الاعتبار جوانب أخرى من العادات الغذائية لتلك البلدان.

وقالتمتحدثة باسم مؤسسة التغذية البريطانية إنه في السابق كانت فوائد زيتالزيتونتقتصر على أمراض القلب، ولكن منذ شيوع فوائده في محاربة الأمراض الأخرىازدادوعي الناس بأهميته وأزداد استخدامه في الطعام

تحذير هام جدا جدا


ابتعدوا عن زيت الزيتون لفروه الراس لان زيت الزيتون يضعف البصيله اذا لامسها
واذا دهن زيت الزيتون بعد نزع الشعر انه يخففه جدا وتموت البصيله
ولكنه يغذي الشعر عبر الفرك ويجب ان لايلامس البصيله

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:54 PM
زيت جنين القمح

طريقة الاستخلاص : العصر على البارد .
مد ة التخزين : 6 – 8 شهور (ينصح بحفظه فى زجاجات غامقة وى الثلاجة حيث أن زيت جنين القمح حساس جدا للأكسدة والضوء وسريع التأثير والتلف .



مواصفات : لون : عنبرى - بنى – رائحتة قوية
معامل التصبن 3.3
التركيب الكيميائى :الاحماض الدهنية الطليقة 0.8%

دهون حمضية : أوليك 31-33% - بالميتيك 12-13% - بالميتيك 56% - لينولينيك 1%.
درجة الحموضة والقاعدية: 4.25
فيتامينات : كل 100 ملجرام من الزيت تحتوى على 380 وحدة قياس دولية من فيتامين E


فيتامينات أخرى A-d – E – B1-b2 –b3 –b6
مواد أخرى : أحماض دهنية – بروتينات – أملاح معدنية


خصائص واستخدامات :
يستخدم كمادة غذائية لمحتواه العالى من الفيتامينات والبروتينات والاحماض الامينية الهامة والغنى بالاملاح المعدنية – وهو عالى القيم الغذائية يساعد على رفع وتحسين المستوى الصحى العام .


لمحتوى الزيت العالى من الاحماض الدهنية والاساسية فالاملاح المعدنية فاستخدام زيت جنين القمح كغذاء – فهو مهم للجهز الدورى والقلب – والجهاز العصبى الارادى – المناعة العامة للجسم – والمحافظة على خلايا اجهزة الجسم فى حالة صحية تتناسب مع مهام ووظائف خلايا أعضاء الجسم المختلفة .


مضاد هام للأكسدة – ومحفز نشط لاعادة ترميم الخلايا الجلد والانسجة المجهدة والمتهالكة أو التالفة لذلك لاتخلو المستحضرات التجميلية والعلاجية المحترمة من زيت جنين القمح لعلاج مشكلات للبشرة والجلد والشعر.


يستخدم زيت جنين القمح فى لمحتواه العالى من فيتامين E كمحفز لتنشيط تكوين وترميم خلايا الجلد التالفة والمجهدة والمصابة .


يستخدم أيضا فى تفتيح البشرة بصفة عامة – والمناطق الداكنة من البشرة بصفة خاصة - وازالة علامات وخطوط البطن واثار الجراحة والحوق السطحية .
له تأثير مهم كمضاد التهابات الجلد الموضعية .


استخدامات / نتائج :
. البشرة الجافة .
. تشققات البشرة.
. الاكزيما والهرش.
. علاج شيخوخة الجلد المبكرة.
. ازالة آثار شد الجلد بعد انقاص الوزن والحمل المتكرر.
. حروق الشمس والحروق بصفة عامة .
. أثار الجروح .
. مكافحة ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم .
. ضعف الدورة الدموية الطرفية (قصور الدورة الدموية فى الاطراف).
. يساعد على تحسن فى أداء الغدد الليمفاوية الكسلة (خمول وقصور فى وظائفها).
.لازالة الارهاق من عضلات الجسم المرهقة .


طرق الاستخدام
لاينصح بتعريض زيت جنين القمح لدرجات حرارة مرتفعة – ولكن يمكن استخدامه فى السلطات واضافتة الى الاطعمة التى لاتحتاج الى حرارة لنضجها أو يمكن اضافته لها بعد تمام نضجها – ويمكن أن يدخل فى صناعة بعض المخبوزات التى لاتحتاج الى درجة حرارة لنضجها أو عملها مثل اضافته للكريمات امستخدمة فى عمل التورتات .
يمكن استخدامه بنسبة بين 10 – 15% فى توليفات المساج للجلد والعضلات – ويجب الحذر حيث لونه ورائحته قوية لذلك ينصح باستخدامة فى توليفات البشرة والشعر والمساج مخلوطا فى توليفات وليس خام.
يضاف الى توليفات زيوت الشعر لعلاج مشكلات فروة الرأس والشعر وتجديد انتاج شعر صحى غذير وقوى
يضاف الى توليفات زيوت الجلد والبشرة لعلاج مشكلات جفاف الجلد وتشققه ومقاومة ومكافحة آثار شيخوخة أو خلل نمو خلايا البشرة لتصبح ناعمة ونضرة كبشرة الاطفال .

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:55 PM
زيت المريمية (القصعين)Clary sage

المزج : يمزج جيدا مع الجيرانيوم – اللافندر – الورد
الاسم اللاتينى : Salvia Sclarea
العائلة : الشفوية Labiatate
الخواص العطرية : سريع – متوسط التطاير
الاستخلاص : يستخلص من القمم الزهرية .
الجهاز البولي- التناسلي : ماء البانيو – كمادات – التدليك .
دواعي الاستعمال : يساعد علي انقباض الرحم وبذلك يساعد علي سهولة الولادة . مدر للطمث . مقو للرحم .
الجهاز العصبي : في ماء البانيو – الرذاذ – الاستنشاق – التدليك .
دواعي الاستعمال : علاج البرود (الضعف الجنسي ) – الإنهاك العصبي والضعف والوهن العام (بدني – عقلي – عصبي – جنسي) – التوتر والإجهاد .
العناية بالجلد : ماء البانيو – كمادات – التدليك
دواعي الاستعمال :- يستخدم بصفة خاصة في تلطيف وتسكين الالتهابات – علاج التجعدات – الجلد الجاف – حروق الشمس – الجلد الذهني .
تحذير هام :
يحظر استخدامه في فترة الحمل .

المزج : يمزج جيداً مع البرجموت ، الجيرانيوم (إبرة الرعي) ، العرعر ،اللافندر (الخزامى) الورد خشب الصندل .

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:55 PM
زيت الليمون من الزيوت المتعددة الإستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك او في ماء الحمام اوكمادات دافئة اواستنشاقه في بخاراوكبخور للمنزل ,ايضايمنع حدوث الإلتهابات ويمكن ان تدلك به منطقةالصدراويضاف للماء الساخن لإستنشاق بخاره في حالة الإصابه بالسعال اونزلات البرد. . فائدته الجمالية:

زيت الليمون يعتبر مادة قابضة للأنسجةلذلك فهو يساعدعلى توازن البشرة الدهنية كمايساعدعلى التخلص من النتؤات الصغيرة التي تنشأبالبشرة..


الليمون يقضي على النمل والبراغيث والحشرات الصغيره بالمنزل لو اظيف الى بعض الماء واستعمل في رش ارجاء المنزل.. تنبيه : يجب عدم استعماله عند التعرض لأشعةالشمس..

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:56 PM
زيت الزعتر" Thyme"

زيت الزعتر معروف بانه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج ازمات البرد اذا اضيف الى حمام بخاراو استعمل كبخور..

فائدته الجمالية:

امزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجةحب الشباب

تنبيه: زيت الزعتر يمكن ان يسبب حكه لذلك يجب عدم المبالغه في استعماله ومزجه جيداوتجنب استعماله في فترة الحمل..

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:56 PM
زيت الريحان.. يرفع النشاط ويبدد الارهاق والقلق ويزيل احتقان الأنف




الليمون وزيته من الروائح الجميلة

د.جابر بن سالم القحطاني

أول من ابتكر اسم المعالجة العطرية هو الصيدلي رينيه موريس غاتفوس في عام 1928م والذي كان يعمل في منشأة لصناعة العطور تمتلكها عائلته. ويعود اليه الفضل في تأسيس الحركة الحديثة لهذا الفرع من الطب التكميلي. ففي أحد الايام كان غاتفوس يعمل في مختبر مصنع العطور عندها حرق يده فكانت استجابته السريعة ان غمس يده في اقرب اناء منه مملوء بزيت نبات الخزامى Lavander. حيث شفي الحرق تماماً وبسرعة مذهلة. ومن هذه الحادثة استكشف غاتفوس ان الزيت بالتأكيد له تأثير علاجي بالاضافة الى تأثير مطهر Antiseptic.

وفيما بعد طور العالم فالنت Valnet فكرة غافتوس ووجد ان الزيوت العطرية لها خواص ذات اهمية من ناحية انها مضادة للانتان ولها القدرة على اعادة بناء الانسجة الحية التي ساعدت في شفاء جروح الجنود المصابين في الحرب العالمية الثانية، واستمر فالنت في استعمال هذه التقنيات على نطاق اوسع من ذلك في معالجة اضطرابات نفسية وطبية معينة وقد نشر اعماله في عام 1964م في كتابه بعنوان «المعالجة العطرية Aromatherapy».

تاريخ استخدام الزيوت العطرية في العلاج:

ان قدماء المصريين هم أول من استخدم الزيوت العطرية في مجالات الطب والصيدلة والتجميل، وظهر اهتمامهم بالعطور والعلاج العطري على جدران معابدهم في الدير البحري وفيله وادفو. أما اوروبا فقد استخدمت العطور في العصور الوسطى لمكافحة الكوليرا والطاعون. وفي السنوات القليلة الماضية بدءاً من عام 1928م عندما اكتشف الصيدلي رينيه موريس غاتفوس المعالجة العطرية، بدأ العالم يقبل على العلاج العطري للتغلب على الاجهاد والآلام والارق، كما استخدم بخاخات تحتوي على زيوت عطرية مثل الليمون واللافندر لمقاومة الامراض البكتيرية وتستخدم بعض الزيوت لتطهير الجروح. وتستخدم العطور بشكل واسع في التدليك وكان هو الميزة الرئيسية في تطوير الحمامات الرومانية في الحضارة الرومانية.



ويقال ان كليوباترا نجحت في اغواء مارك انطونيو القائد الروماني الذي فتح مصر بسبب انها كانت تتضمخ بزيت الياسمين. ومع حلول عام 1000م كانت شبه الجزيرة العربية هي المركز العالمي لتجارة العطور، فقد كان يتم احضار المواد الخام من الهند والصين ومن مصر وسوريا من اجل التجارة بها، وبعد زوال الامبراطورية الرومانية هبط استعمال وتجارة العطور في اوروبا حيث بدأت المنطقة تعج او تغرق في ظلام العصور الوسطى. وقد ايقظت عودة الجيوش الصليبية الى اوروبا صناعة العطور، ومرة اخرى بدئ باستخدام اريج الخلاصات العطرية وخواصها العلاجية لتغطية الروائح الكريهة ومكافحة الامراض.
واصبح اريج عطور الشرق مألوفاً للناس ولكن بقي حكراً للاغنياء بشكل رئيسي.

انتاج واستعمالات الزيوت الطيارة:

ينتج العالم سنوياً كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ففي عام 1987م على سبيل المثال كان قدر الانتاج العالمي الكلي بوحدات الطن المترية على النحو التالي: 3000 طن من زيت الليمون، 2500 طن من زيت اليوكالبتوس، 2000 طن من زيت القرنفل، 6000 طن من زيت النعناع.

النباتات الهامة والمشتقات الحيوانية التي تحتوي على روائح عطرية تستخدم في علاج كثير من الامراض وفي

الروائح المبهجة والمفرحة للقلب:

الريحان وزيت الريحان Basil: ويوجد منه عدة انواع ويستعمل ضد الارهاق والقلق ولعلاج لسعات النحل والحشرات الاخرى، حيث يزيل الاحتقان. كما يساعد شمه على ازالة احتقان الانف في نزلات البرد.

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:57 PM
الخروع
نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.

زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين، ويلاحظ أن البذور تحتوى على مواد سامة.

يقول أبو داود : زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن.
خروع : نبت يعظم قرب المياه ويطول أكثومن ذراعين ، وأصله قصب فارغ ، وورقه أملس عريض وحبه كالقراد مرقش كئيرالدهن يدرك بتموز وآب ولا يقيم أكثرمن سنة ، وهوحار في الئالئة يابس فيها أو في الئانية , أو رطب في الأولى ، يحلل الرياح والأخلاط البارد، واذا طبخ في زيت حق يتهرى أزال الصدع والفالج واللقوة والنقرس وعرق النسا دهنأ وسعوطأ ، واذا اكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق وأدر الحيض وأخرج االمشيمة، ودهنه يلين كل صلب جتى المعادن اليابسة عن تجربة ، خصوصأ مع ماء الفجل ويغسل به مع الخردل أوماخ الجسد فينقيه .

ومن خواصه : وهو يكرب ويسقط الشهوة ، ويصلحه أن يقشر ويستعمل مع الكئيراء ، وشربته إلى عشر حبات ، وضعفها مسكر وخمسون تقتل ، ودهنه بماء الكراث يقلع البواسير شربأ ودهنأ .

يقول ابن سينا :
الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ من الناس من يسميه قراوطيا وهو القراد وإنما سمّوه بهذا لأن حبه شبيه بالقراد وهو شجرة صغيرة في مقدار شجرة صغيرة من التين ولها ورق شبيه بورق الدلب إلا أنه كبر وأملس وأشدّ سواداً وساقها وأغصانها مجوفة مثل القصب ولها ثمرة في عناقيد خشنة وإذا قشر الثَمَرُ بدا الحب في شكل القراد ومنه يعصر الدهن المسمّى أقنقس وهو دهن الخروع وهذا لا يصلح للطعام وإنما يصلح للسراج وأخلاط بعض المراهم وبعض الأدوية‏.‏
وإن لقي من حبه ثلاثون حبة عدداً ودقّت وسحقت وشربت أسهلت بلغماً‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ قال الدمشقي‏:‏ إن الخروع محلل ملين ودهنه ملطف ألطف من الزيت الساذج‏.‏
الزينة‏:‏ إذا دق وتضمّد به قلع الثآليل والكلف‏.‏
الأورام‏:‏ ورقه إذا دق بدقيق الشعير سكن الأورام البلغمية‏.‏
القروح‏:‏ دهنه يصلح للجرب والقروح الرطبة‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ إذا سحقت ثلاثون حبة وشربت هيجت القيء لأنه يرخي المعدة جداً ويغثي‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ إذا تضمد به وحده ومع الخل سَكَن أورام الثدي‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ حبه مسحوقاً مشروباً يسهل بلغماً ومرّة ويخرج الدود من البطن‏.‏
ويستخدم لإزالة الثآليل؛ تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.

ومن أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.


ولعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف إليه الربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.


لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة تزول آلام القدمين إن شاء الله.

احمدالمحامي
26 - 7 - 2009, 04:57 PM
ربنا يبارك في مجهودك الغير عادي أختنا هنا ربنا يتقبل منك ويشفي كل مريض

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:58 PM
زيت الكافور
الموطن الاصلي : شرق آسيا
الرائحه :كافوريه مميزه
مكونات الزيت الاساسيه : يحتوي على مادة البورنيول الذي يستخرج من القشور
الصفات العلاجيه : مطهر ، منبه للقلب ، مبرد استعمال خارجي ، مضاد للألم ،له خاصية النفوذيه ومن اجل هذا يخلط مع الزيوت الاخرى
الاستعمال : داخلي وخارجي

الاستعمال الداخلي : الوهن ، الانهيار العصبي ،الامراض المعديه
الاستعمال الخارجي :يدخل مع زيوت التدليك، فركشة القدم

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:59 PM
ربنا يبارك في مجهودك الغير عادي أختنا هنا ربنا يتقبل منك ويشفي كل مريض
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/12758/27561/347966.gif (http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/12758/27561/347966.gif)

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 04:59 PM
زيت المردقوش
الموطن الاصلي : منطقة حوض البحر الابيض المتوسط
الرائحه :كافوريه
مكونات الزيت الاساسيه : تربينيول ، سابينين ، كافور ، مثيل ،لينالول ، الاوجينول ، الشافيكول
الصفات العلاجيه : مسكن للالم ، مضاد للتشنج ، جيد للزكام ، مطهر ،مبيد للجراثيم ، شاف للجروح
الاستعمال : داخلي وخارجي

الاستعمال الداخلي : الرشح والزكام ، الجيوب الانفيه ، التشنجات الهضميه ، سوء الهضم والنفخه ،الأرق
الاستعمال الخارجي : المشاكل الروماتيزميه ، تشنج العضلات ، مساج بشكل عام

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 05:00 PM
زيت خشب الصندل


طريقة الاستخلاص: تقطير بالبخار لشرائح قلب الشجرة .


نسبة تركيز :
4 الى 6.5% .


مواصفات :
لون اصفر الى ذهبى باهت – رائحة قوية خشبية ثرية وعميقة .


التركيب الكيميائى :
سانتالول – سانتيل أسيتيت - سنتالين.


خصائص واستخدامات :
محفزعاطفى جنسي للرجال والسيدات – منعش ومقو عام – مهدىء روحى – اضافة الى تأثير موضعى فعال كمضاد للاصابات الفطرية والميكروبية – طارد للغازات ومدر للبول.


طرق الاستخدام :
استنشاق – موضعى – صناعات دوائية ومستحضرات تجميل – توليفات للبشرة والشعر والجلد والعطور الأصلية المعتقة .

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 05:01 PM
شجرة جوز الهند "النارجيل"

ثمرة جوز الهند "النارجيل"من فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، وذلك نظرا لطبيعة جوها وموقعها المطل على المحيط الهندي.

وتتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيرا مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى. كما تتميز هذه الشجرة بأن انتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار.

جوز الهند له فوائد جمه وعظيمة منها أنه علاج لمرض الكلى وذلك لأن الماء الذي يشربه الشخص من جوز الهند يقوم بغسل الكلية والمسالك البوليه، وهو ايضاً علاج لمرض الربو. كما أن القشر الداخلي والذي يسمى "بالنارجيل" يستفاد منه بعد تفتيته في وصفات الطبيخ وفي صنع الحلويات أو وضعه عليها وأنواع الشوكولاته وغيرها.

زيت جوز الهند: أحد أهم منتجات ثمرة النارجيل هو الزيت الفريد الذي يتم استخراجه واستخلاصه منها، والذي يتم عادة عن طريق تقشير الثمرة ثم فتحها للحصول على السائل الذى يوجد بداخلها وهو اللبن ثم يوضع في إناء عميق لمدة 24 ساعة مع تغطيته وبعد مرورها أو مرور 36 ساعة ينفصل الزيت بشكل طبيعى أو تلقائى ليكون بلونه الصافى الجميل ورائحته الشيقة ومذاقه اللذيذ، وبهذا يتم الحصول على زيت مفيد لكافة الأغراض العلاجية والطهى.

أهم خواص زيت جوز الهند:

يحتوى هذا الزيت من 50% - 53% من حمض اللوريك، وهذا الحمض يوجد في لبن الثدى.
لا يحتوى زيت جوز الهند على أية أحماض دهنية.
يمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث أنه يحتوى على خواص طبيعية من * مضادات الأكسدة.
فوائد زيت جوز الهند:

زيت مرطب للجلد
زيت ملطف للشعر.
مضاد لقشرة الرأس.
مفيد في أغراض الطهى، حيث أن تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقى الزيوت الأخرى (زيوت الخضراوات).
مساعد فعال في إنقاص الوزن بشكل طبيعى دون اللجوء إل اتباع نظام غذائى خاص.
مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمى مثل داء كرون والتهاب القولون.
مضاد لطفيليات الأمعاء.
منشط لعملية التمثيل الغذائى عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم.
من زيوت التدليك الشهيرة.
إحدى المكونات التى تدخل في تصنيع الصابون الطبيعى ومنتجات العناية بالجلد والشعر.
غنى بحمض اللوريك وهذا الحمض مضاد للفيروسات والبكتريا.
مساعد في علاج مرض الكلى والمسالك البوليه،
يساعد في علاج مرض الربو
يستخرج منه مواد تدخل في علاجات مرض الإيدز والسرطان.
مجدد للطاقة في جسم الإنسان لاحتوائه على سلسلة من ثلاثى الجلسريد
"

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 05:01 PM
فول الصويا



http://www.feedo.net/Nutrition/images/SoyaBeans.jpg

فول الصويا أو الصويا مرادفان لكلمة واحدة, وأصبحت الشغل الشاغل للكثير من العلماء والمتخصصين في مجال التغذية بوصفها إحدى البدائل القوية للبروتينات ... فماذا تعرف عن هذا النوع من البروتين؟



* حقائق عن فول الصويا:

-تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات.



-يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان فى الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها, كما أنها مضادات للأكسدة قوية.



-وتعرف مضادات الأكسدة هذه (Isoflavones) باسم الإستروجين النباتي بسبب نشاط الإستروجين الضعيف (الإستروجين هرمون أنثوي).


-زيادة أو نقص الإستروجين الطبيعي في الجسم والذي يتواجد في بعض الأماكن مثل الثدي أو الرحم يكون ضاراً. فإذا ارتفعت نسبه (وخاصة قبل نزول الدورة الشهرية أو خلال سن انقطاع الطمث) يؤدى إلى نزول الدم أثناء الحيض بغزارة, عدم ليونة الثدي, وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسرطان. ومع قلة نسبه ترتبط الاضطرابات بكثافة العظام والكليسترول, ظهور أعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.



-وكلاً من مادتي (Genistein & Daidzein) إستروجين نباتي يعادلا تأثر الإستروجين عند زيادة نسبه أو قلته, وهذا يعني أنهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدى وسرطان المبطن للرحمويخففا من حدة أعراض انقطاع الطمث



-تمنع مادة (Isoflavones) من كبر حجم البروستاتا وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا.



-فول الصويا خالٍ منالكوليسترولليس ذلك فحسبوإنما أيضاً يعمل على تقليل نسبه المرتفعة.



- يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون.



-يضبط ضغط الدم.



-يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل (Free radical).



-ينشط جهاز المناعة.



-يقلل من التجلط الدموي (Thrombosis).



-يجنب الإنسان التعرض للازمات الصدريه والسكتات الدماغيه.



-والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه, كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.



* المصادر الغذائية لفول الصويا:

1- الصويا الخضراء.

2- الميسو.

3- برجر الصويا.

4- دقيق الصويا.

5- مكسرات الصويا (فول الصويا الجافة).

6- بودر الصويا.

7- لبن الصويا.

8- سجق الصويا.

9- التوفو.

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 05:02 PM
حبوب الصويا.. والعديد من الفوائد!!http://www.albawaba.com/img/site/corner_l_t.2.gifhttp://www.albawaba.com/img/site/corner_l_b.2.gif

من فوائد حبوب الصويا العمل على تخفيف احتمالات الإصابة بأمراض القلب، فاتباع نظام غذائي يعتمد على تناول كميات كافية من منتجات الصويا يساهم في تخفيض الإصابة بأمراض القلب، فحبوب الصويا تحتوي على مستويات منخفضة من الدهون المشبعة وتخلو تماما من الكوليسترول ولكنها في نفس الوقت غنية جدا بالبروتين ولذلك تعد بديلا رائعا للحوم في نظامنا الغذائي.


http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/7889_mb_file_64633.jpgكذلك فان البروتين يخفض من مستويات الكوليسترول في الجسم ، وتشير الدراسات إلى أن 25 غرام من بروتين الصويا يعد كافيا للإنسان، إضافة إلى ذلك فان بروتين الصويا يحد من تأكسد الكوليسترول والذي من شأنه أن يتلف الشرايين. كذلك تحتوي حبات الصويا على مادة تسمى genistein والتي تحد من نمو طبقة plaque التي تتراكم داخل الشرايين وكذلك تساعد هذه المادة في الحد من تكون الجلطات الدموية.


التخفيف من احتمالات الإصابة بالسرطان، اتباع نظام غذائي صحي يعد من الأمور التي تخفض من احتمالات الإصابة بالسرطان، بحسب العلماء فان وجبة واحدة من منتجات الصويا من شأنها أن تحمي الإنسان من الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الرئة ،القولون، المستقيم، المعدة،البروستات، وسرطان الثدي.


الوجبة التي تتكون من نصف كوب من حبوب الصويا أو tofu أو كوب من حليب الصويا يعد كافيا لحماية الإنسان من الإصابة بالأنواع المتقدمة من السرطان. فمادة isoflavone تعمل كعامل واقي من السرطان إضافة إلى مادة genistein التي توقف نمو الخلايا السرطانية عن طريق التدخل في النشاط الأنزيمي للخلايا السرطانية، كما أنها تقاوم السرطانات التي تعتمد على الهرمونات مثل سرطان البروستات وسرطان الثدي.


http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/7888_mb_file_d1a92.jpgحبوب الصويا تساعد في الوقاية من هشاشة العظام، إن تناول حبوب الصويا هو من افضل الطرق لبناء عظام قوية وتخفيض احتمالات الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتقوم حبوب الصويا بالعمل على العظام بثلاثة طرق:


1. هذه الحبوب غنية بالكالسيوم حيث يحتوي نصف الكوب من tofu على 130 ملغم من الكالسيوم، أما حليب الصويا فيحتوي الكوب الواحد على 80 ملغم.

2. بروتين الصويا يساعد على حفظ الكالسيوم في الجسم، عندما يتناول الناس منتجات الصويا بدل البروتينات الحيوانية فانهم يتخلصون من الكالسيوم بصورة اقل عن طريق التبول.

3. إن مركبات isoflavones في حبوب الصويا وخاصة diadezein تمنع العظام من الكسر بسهولة.


الصويا تقاوم السكري، إن داء السكري هو عبارة عن عدم كفاية الأنسولين في الجسم· لحرق السكر أو عدم استفادة الجسم من الأنسولين الموجود فيه مما يعني ارتفاع معدلات السكر في الجسم. وعادة ما يكون الأشخاص المصابين بالسكري عرضة اكبر للإصابة بأمراض القلب ومن الممكن أن تصاب عيونهم وكلاهم وأعصابهم بالأذى نتيجة هذا المرض. إن افضل حمية غذائية لهذا المرض هي التي تتكون من دهون منخفضة وخليط غني من الكربوهيدرات بالإضافة إلى استهلاك متوسط من البروتين.


حبوب الصويا تساعد مرضى السكري بطريقتين:

1. تناول الصويا يؤدي إلى بطأ امتصاص الجلوكوز في الدم. مما يعني أن تناول هذه الأطعمة لا يقوم برفع سكر الدم بشكل مفاجئ الأمر الذي يعطي الأنسولين الموجود في الجسم فرصة اكبر للعمل بفعالية.

2. بروتين الصويا يساعد في الوقاية والتحكم في بعض التعقيدات التي تنتج عن مرض السكر مثل انسداد الشرايين وامراض الكلى وذلك عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم.


الصويا تخفف من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى، إن الأغذية الغنية بالبروتين تساعد الكلى على تصفية الدم بطاقة اكبر وقد ثبت أن البروتين الموجود في الصويا لا يدفع الكلى إلى العمل بطاقة اكبر لذلك ينصح للأشخاص المصابين بأمراض الكلى إلى الاستغناء عن البروتين الحيواني واستبداله بالبروتين الموجود في الصويا.


الصويا تخفف من أعراض سن اليأس، فالنساء اللواتي يتناولن نصف كوب من منتجات الصويا يوميا يفدن أن أعراض الوصول إلى سن اليأس تكون أخف وطأة.

مركبات isoflavones والتي تسمى أيضا phytoestrogens لها خصائص مشابهة للاستروجين الذي ينتجه الجسم البشري ولكن مفعولة اضعف لكن هذا المفعول يساعد في التخفيف من أعراض الوصول إلى سن اليأس




فول الصويا Soybean

http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC3/soya.jpg



فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC3/soya1.jpg



واثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.





ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.



كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.



فول الصويا علاج لمرض الزهايمر

أعلن باحثون أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر «الاضطراب الدماغي» الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen)، الذي سبق وقيل إنه ينقص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقق العظام. وطبقاً للدراسة الحديثة، فإن العلماء وجدوا بأنه يحمي أيضاً من حدوث داء الزهايمر، خاصة عند النساء بعد سن اليأس. فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون (Isoflavones)، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.



وتقول البروفيسورة هيلين كيم المشرفة على هذه الدراسة في المعهد القومي الأميركي، إن هناك دلائل على أن النساء اللواتي لا يتناولن معالجة معوضة للإستروجي بعد سن اليأس لديهن خطورة عالية للإصابة بداء الزهايمر . يتميز داء الزهايمر بتوضع لويحات وخيوط شبكية داخل الخلايا العصبية في الدماغ، ويصيب هذا الداء حوالي أربعة ملايين أميركي. وطبقاً لتوقعات جمعية داء الزهايمر سيصيب هذا الداء مع حلول نهاية هذا القرن حوالي أربعة عشر مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية.



وقد تمت الدراسة على مجموعة من القرود التي أحدثت لديها حالة يأس جراحي باستئصال المبيضين، حيث اعتبرت هذه القردة بمثابة نموذج يمثل الإنسان في حالة اليأس، وخلال الثلاث سنوات التي استغرقتها الدراسة التي مولها المعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة الأميركية تمت تغذية خمسة وأربعين قرداً على واحد من ثلاثة أنواع من فول الصويا، الأول فول الصويا مع الإيزوفلافون، والثاني فول الصويا من دون الإيزوفلافون، والثالث فول الصويا من دون الإيزوفلافون ومع البريمارين (Premarin)، وهو معالجة إستروجينية شائعة.


وقد ضمت كل مجموعة خمسة عشر قردا، وقام العلماء بعد ذلك بفحص النسيج الدماغي للقردة في كل مجموعة بحثاً عن التغيرات البروتينية التي تميز داء الزهايمر.



وقالت كيم إن فريق بحثها وجد القليل فقط من التغيرات البروتينية المرتبطة بداء الزهايمر في أدمغة القرود التي تناولت فول الصويا مع الإيزوفلافون مقارنة مع المجموعتين الأخريين. ومن الجدير بالذكر أن الوظيفة الشاذة لبعض البروتينات في أدمغة المصابين بداء الزهايمر تؤدي لانخماص بنية وهيكل الخلايا العصبية. وقالت كيم إن التغيرات التي لوحظت في هذه المجموعة لم تكن بدرجة التغيرات نفسها، التي شوهدت في أدمغة القردة التي تناولت البريمارين. وتفترض كيم بأن الايزوفلافون والإستروجين الحقيقي كالبريمارين يمكن أن يكونا مفيدين للدماغ، لكن يعملان بآليتين مختلفتين. ونحن بحاجة لمتابعة مزيد من الحيوانات وفحص أدمغتها لمعرفة كيف تؤثر التغيرات البروتينية على وظيفة الدماغ. وتوضح الخبيرة كيم بأن النساء اللواتي تعرضن لحدوث نقص حاد في الإستروجين بعد سن اليأس، واللواتي من المعروف تاريخياً أنهن يعمرن أكثر من الرجال، هن غالبا عرضة لداء الزهايمر، لكن الرجال معرضون أيضا للإصابة، وهم يستفيدون أيضا من تناول فول الصويا.



ينظر إلى الاستروجين على أنه هورمون مؤنث، لكنه في الواقع ليس كذلك. فذكور الفئران من دون إستروجين لا تتطور بشكل طبيعي من ناحية السلوك الجنسي والنزعة العدائية. وقد حذرت الخبيرة كيم إلى أنه يجب تناول فول الصويا مع الطعام وليس على شكل حبوب داعمة للتغذية، حيث من غير المعروف مدى المخاطر السمية لهذه المواد (البوابة)



ويمكن صنع الكثير من الأطعمة الشهية والمستساغة من فول الصويا، كما يمكن أيضا صنع حليب الصويا، الذي يمكن تحويله إلى نوع لذيذ من الجبن.



ماهو حليب فول الصويا .... وكيف نحصل عليه ..... ومن أين ؟؟

هناك نوع من الفول يسمى بـ فول الصويا

يعصر هذا الفول في معاصر خاصة , ويستخرج منه عصارة .... هذه العصارة تتكون من زيت وحليب يستخلص هذا الحليب ( حليب فول الصويا ) حيث يُفصل عنه الزيت , فيصبح صافيا ونقيا يعبأ في علب ذات أحجام مختلفة , و يباع في بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة ... وهو معروف بنفس الإسم (حليب فول الصويا )



طريقة أخرى: لعمل حليب الصويا بنقع فول الصويا بالماء لمدة ساعات ثم ثرمه بواسطة خلاط كهربائي، يغلي المزيج، يصفى في كيس من القماش الأبيض والصافي هو حليب الصويا.



و يمكن التغلب على الطعم الغير مستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه ( إذا لم يكن مريض فقر الدم مصاب بالسكر) كما أن كمية لتر واحد وهي ماتعادل ( أربعة أكواب ) يمكن شربها على فترات متفرقة طوال اليوم .



لبن الصويا Soy - yogurt
انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
ضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.

جبنة الصويا (توفو): التوفو يعمل بإضافة فنجان من الخل مع قليل من الملح على حليب الصويا فيتخثر ويترك لمدة 45 دقيقة ثم يصفى في كيس من القماش، تشد فتحته ويوضع ثقل عليه لعدة ساعات فيصبح قالب جبني توفو. هذا البرنامج الصحي يشمل
--------------------------------------------------------------------------------


أهمية الصويا (حليب الصويا، التوفو، مكسرات الصويا) في حياتنا اليومية:
أفادت الدراسات والتجارب التي أجريت على الصويا بأنه قد يفيد في بعض الحالات. غير أن النتائج التي توصل اليها العلماء في هذا الحقل ما تزال غير نهائية. أما الأسباب التي تبين أهمية الصويا فنلخصها فيما يلي :
1. محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
2. يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
3. يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.
4. كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
5. كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
6. يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
7. يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.

كما اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.


كما أن فول الصويا مفيد جدا للنساء في سن اليأس فهو يايساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس اي انه يخفف من هشاشة العظام لدى النساء ويساعد على خفض الكوليسترول بنسبة 10% بشرط تعاطيه يوميا على شكل طعام او شرب حليبه ، كما انه غني بهرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس

وهو لا يؤكل ني لانه يسبب عسر الهضم ينقع ويطبخ ويؤكل مثل الفول المدمس او يشرب حليبه ويستخدم زيته وهو مفيد للنساء حتى قبل الوصول لسن اليأي لانه يعطيهم نتائج افضل عند الوصول لهذة المرحلة

--------------------------------------------------------------------------------


فول الصويا قد يسبب العقم

قال باحثون في مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست إن فول الصويا ربما يكون له صلة بالعقم لدى الرجال. وقال الباحثون إن فول الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين الانثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية.



وقالت الخبيرة لوراين اندرسون: "إن ما لا يعلمه أغلب الرجال إن فول الصويا موجود في كثير من الأغذية التي يتناولونها يوميا. مثل البيتزا أو أي طعام اخر يتم إضافة ماء ساخن إليه من أجل تجهيزه".



وأضافت اندرسون: "ستجد أن فول الصويا يشكل نسبة عالية في الأغذية الجاهزة لأنه أرخص ويحتوي على أعلى تركيز من هرمون الاستروجين مقارنة بالأغذية الأخرى".



وقالت الخبيرة شينا لويس مديرة وحدة صحة الانجاب في جامعة كوينز في بلفاست إن نتائج البحث واضحة.



وقالت: "يبين التقرير إنه إذا تناول الرجال كميات كبيرة من أي منتج يدخل الصويا في تكوينه فسيضعف ذلك من حيواناته المنوية. وإذا كانوا يعانون بالفعل من مشكلة تتعلق بذلك فعليهم التقليل من تناول فول الصويا بكثرة".



وأضافت الخبيرة لويس إن الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هو تناول الأغذية الطازجة.

http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC3/soya2.jpg



وأوضحت: "إذا تناولنا الفاكهة الطازجة، وإذا صنعنا نحن الطعام الطازج بأنفسنا، والذي أعلم انه أمر صعب في حياتنا الحالية، فنحن نعلم محتويات الطعام، على عكس الأغذية الجاهزة".



كما حذر البحث من تأثير فول الصويا ليس فقط على الرجال البالغين، ولكن على الأطفال وربما قبل ذلك.



وقالت اندرسون: "الوقت الحاسم في ذلك هو أثناء تكون الجنين وفي المراحل الأولى من الحياة وحتى البلوغ. حيث يمكن أن يؤثر فول الصويا على الحيوانات المنوية بل ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز التناسلي بكامله، ويمكن أن تحدث به مشاكل في مراحل تالية من الحياة ويمكن أن يصل الأمر إلى الاصابة بسرطان الخصية".



وحصلت الخبيرة اندرسون على المركز الثاني في إحدى المسابقات الهامة على عمله في الربط ما بين الخصوبة لدى الرجال وهرمون الاوستروجين.



ومن جانب آخر، قيل مؤخرا إن حليب الصويا يسبب بعض التأثيرات الضارة بما فيها عرقلة نظام الغدد الصماء والدرقية، ولكن لم تجد دراسة أميركية جديدة أي دعم يذكر لتلك المزاعم بالرغم من أنه جرى التشكيك ببعض أوجه الدراسة فور صدورها.


وأشارت بعض الدراسات على أن كميات معتدلة من مسحوق حليب فول الصويا تساعد على الوقاية من السرطان، في حين أن بعض الخبراء يعتقدون بأن الكميات الكبيرة منه تعرقل وظائف الغدد الصماء والدرقية ولا سيما عند الأطفال الرضع.


هذا وأفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية ، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني. فقد وجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم، شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر، أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار.



ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر، أن متوسط ضغط الدم الانقباضي، وهو القراءة العليا للضغط، انخفض بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي، وهو القراءة السفلية من الضغط، بنحو 15.9 ملليمتر زئبق في المجموعة التي تناولت الصويا.

ويرى الأطباء في جامعة ميتشيغان الأمريكية، أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي تسببه العديد من الأدوية الخافضة للضغط، مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاث شهور يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية.


وعادة ما يوصف برنامج داش الغذائي الذي يتألف من كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات قليلة من السكريات والدهون المشبعة، للمصابين بارتفاع الضغط، ومع الدراسة الجديدة، ينصح بحليب الصويا كبديل مثالي للألبان قليلة الدسم.





سائل يسأل عن فول الصويا ما فوائده واستخداماته وما طريقة استعماله؟ ومدى اهميته للحامل؟ أيضاً هل للمرمية خطورة أو ضرر على الحامل؟
- أخي السائل يحتوي فول الصويا على 40% بروتين وهو أكثر في محتوى البروتين من اللحم ومواد دهنية 25% ومواد سكرية 15%. كما يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت وفيتامينات أ، ب 1، ب 3، د، ه وخميرة دياستاز وليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسيليليوز وكازايين وفي دقيق الصويا من الأزوت ما في دقيق الحنطة أربعة أضعاف. وفول الصويا غذاء كامل وسهل الهضم جداً وأنه بناء من الدرجة الأولى لعضلات الجسم والعظام والأعصاب ومنشط قوي ومرمم للجسم ويحقق التوازن بين الخلايا. ويستخرج من فول الصويا زيت ذا قيمة غذائية عالية وفوائد طبية للجسم ويخفض هذا الزيت الكوليسترول من الدم ولا يرفعه. وفول الصويا مهم جداً للحامل لما يحتويه من معادن وفيتامينات وهو يستعمل مثله مثل أي مطبوخ أو يستعمل منه معجون. أما المرمية فإذا أخذت كعلاج على أساس جرعات يومية مستمرة فلا انصح باستخدامه للحامل أما إذا كان يؤخذ منها ملعقة صغيرة واحدة في اليوم فلا بأس من ذلك.

هنا روحى
26 - 7 - 2009, 05:03 PM
فول الصويا يكافح ترقق العظام والسرطان


http://arabic.cnn.com/2004/scitech/12/27/osteoposes.soya/story.soya.bean.jpg~1104152327940020100. jpgحبوب فول الصويادبي، الإمارات العربية (CNN) -- أكد خبير في التغذية، أن تناول فول الصويا يحمي من هشاشة العظام لدى النساء، كما يزيد من كثافتها ويمنع حدوث سرطان الثدي ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد في نظام الحمية "الريجيم " وإنقاص الوزن .

وقال رئيس وحدة سلامة الغذاء في المركز القومي المصري للبحوث الزراعية، الخبير نبيه عبد الحميد، لوكالة الانباء الكويتية إن تناول 25 غراما من فول الصويا يوميا يحمى المرأة من هشاشة العظام التي تعاني منها بعد انقطاع الطمث .

وأضاف عبدالحميد أن فول الصويا يعد من أفضل البروتينيات النباتية التي تتجه معظم دول العالم إلى إنتاجها وتصنيفها كغذاء وعلاج موضحا انه يتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتينيات التي تصل إلى 40 في المائة إضافة إلى أنه غني بالكالسيوم القابل للامتصاص الجيد مما يفيد في تقوية وزيادة كثافة العظام ومنع هشاشتها.

وأشار إلى احتواء فول الصويا على مركبات الايسنوفلافونات وهى مادة مانعة للأكسدة مما يقلل من حدوث الأورام الخبيثة خاصة سرطان الثدي موضحا أن الدراسات الميدانية أثبتت انخفاض نسبة الكوليسترول والإصابة بأمراض القلب وتصلب والأورام الخبيثة في اليابان والهند وسنغافورة التي تعتمد في غذائها اليومي على منتجات الصويا.

وأن العلاج بفول الصويا أصبح من أحدث وسائل العلاج الغذائي في إيطاليا ومعظم الدول الأوروبية حيث تطرح الآن عقاقير فول الصويا في الصيدليات.

ودعا عبد الحميد إلى ضرورة إدخال الصويا فى أطباق المائدة، مشيرا إلى إمكانية إدخاله في الأطباق المصرية، مثل الكشرى والأرز والبصارة كما يمكن إضافته إلى اللحوم لتصنيع الكفتة والكباب بنسبة 50 في المائة .

ورأى أنه يمكن تحمير فول الصويا وإضافة الملح إليه وتقديمه كنوع من التسالي مثل الفول السوداني وكذلك استخدامه في حشو الحلوى.

إسلام الشرقاوي
26 - 7 - 2009, 08:05 PM
بارك الله فيك على جهدك العظيم
جعله الله في ميزان حسناتك

هنا روحى
27 - 7 - 2009, 01:30 AM
بارك الله فيك على جهدك العظيم
جعله الله في ميزان حسناتك

شكرا لك اخى الفاضل على مرورك

مسلمة لله
17 - 8 - 2009, 03:13 AM
ربنا يكرمك ويبارك فيكي علي الروائع دي .......

جزاكي الله كل خير عنا ...

تسلم الآيادي

عبد الرحيم البخاري
17 - 8 - 2009, 03:44 AM
بارك الله بك على هذا المجهود الراااااااااااااااااااائع
في ميزان حسناتكم ان شاء الله

هنا روحى
17 - 8 - 2009, 07:18 PM
شكرا لمرورك اخى

محمد عاطف سالم
28 - 4 - 2010, 01:07 PM
جزاكم الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتكم يارب العالمين

محمد مختار
29 - 4 - 2010, 10:46 PM
بارك الله فيكم

احمدالمحامي
30 - 4 - 2010, 12:05 AM
جزاكى الله كل خير أختنا الفاضله عافنا الله واياكم من الأمراض

محمد التمامى1
10 - 5 - 2010, 07:44 AM
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا اختنا الكريمة

ahmed201084
5 - 8 - 2010, 09:03 PM
والله بجد جزاكم الله كل خير على المعومات الشيقه دى
وربنا يبارك فيكم

هنا روحى
11 - 8 - 2010, 03:57 AM
http://www.mshmsh.com/uploader/up/haamsat_net_xT3aSoze6T.gif

أبا أحمد
23 - 4 - 2011, 02:46 AM
جزاك الله خيرا .....وبارك فيك