المحبة للمصطفى

:: شخصية هامة ::





قال تعالى (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51 . ويقول ايضاً ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران 139 .
قال عامر بن قيس : ثلاث آيات من كتاب الله استغنيت بهن على ما أنا فيه

قرأت قول الله تعالى : (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ ) الأنعام 17فعلمت وأيقنت أن الله إذا أراد بي ضر لم يقدر أحد على وجه الأرض أن يدفعه عني وإن اراد أن يعطيني شيئاً لم يقدر أحد أن يأخذه مني .

وقرأت قوله تعالى :
(فاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) البقرة 152
فاشتغلت بذكره جل وعلا عمّا سواه .

وقرأت قوله تعالى : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) هود 6
فعلمت وايقنت وازددت ثقة بأن رزقي الله لن يأخذه أحد غيري .



إذا كنت واثقاً بالله متوكلاً عليه فلا تخشى أي شئ ولا تخشئ أي شخص مهما كان مركزه أو حجمه ، ولو اجتمع العالم على ان يضروك لن يضروك بشئ إلا قد كتبه الله عليك .الثقة بالله هي تفويض الأمر لله وهي خلاصة التوكــــل على الله (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )غافر 44

انظر إلى الثقة بالله عندما وضع إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر وإبنه إسماعيل الرضيع وليس لهما إلا شيء قليل من ماء وشيء من ثمر وتركهما فذهبت خلفه هاجر تقول يا إبراهيم لمن تتركنا وكان لا يرد عيها حتى قالت له يا إبراهيم آالله أمرك بهذا فالتفت وقال نعم أمرني ربي أمرني ربي جل وعلا { وعلى اللَّه فليتوكل المؤمنون } هنا قالت هاجر إذا فاذهب فلن يُضيِّعنا الله .
الثقة بالله تعالى هي التي جعلت أم موسى تلقي بموسى في اليم :
(وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ) القصص 7
الثقة بالله هي التي جعلت كليم الله موسى يقول في ساعة حرجة وقد احيط به من قبل فرعون وجنوده (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ *قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) سورة الشعراء 25-26
إذا جعلوا لك حفرة كبيرة وأغرقوها بالنفط وأشعلوا فيها النار ورموك بها فالذي انجى إبراهيم من النار قادر على أن ينجيك ( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ ) سورة الانبياء69 .
الذي اخرج يونس من بطن الحوت في ظلمة الليل وظلمة الحوت وظلمة المحيط قادر على أن يعينك ويخرجك من مآزقك ومحنتك ويرزقك وينجيك (فَٱسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ ٱلْغَمِّ وَكَذٰلِكَ نُنجِـي ٱلْمُؤْمِنِينَ (سورة الأنبياء:87ـ88.لاننا نثق في الله وبالله نقول حسبنا الله على أعدائنا على من ظلمنا ، حسبنا الله على من خذلنا على من آذانا حسبنا الله ونعم الوكيل


(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)سورة آل عمران 173. المحن والفتن والابتلاء لا تزيد المؤمن الا ايماناً وثباتاً وتسليما )وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً (الأحزاب22. كن على ثقة بالله وانتظر النصر ( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) غافر51 .












كلمات كلها بردا وسلاما على القلوب
انها كلمات رب العالمين


كلما تدفق في خاطري كلام تسحبه مني غمامة العجز و شبح الهموم فيندلع في قلبي بركان غضب بارد لا يأثر في خافقي و لا يحرك فيه ساكنا
سبحان ربي كنا بالامس شعلة تضئ بنورها طريقها و طريق غيرها و الان ضاع منا الوقود و نسينا اصل الوجود و سمت همتنا الى الدون و غاب عنا نبض القلب الحي الذي يسعى للبلوغ و لا يحمل هما سوى هم الراحة الكبرى لا غيرها
مالذي حدث ما بال هذا الفؤاد الكسير قد نسي او تناسى انه انما هو انفاس و بعدها اما الى جنة و اما الى نار
ما باله يغض طرفه عن مراقبة مليكه الا يخشى الا يخاف
ما باله فقد نبض الحب الذي كان يحيه و بات لا يحمل سوى كلام، تأوهات و شكاوي





الهي ضاع نور قلبي فأحيه بنور كتابك و ارزقني يا ربي اخلاصا و حسن اتباع و بلغني يا ذا الجود و الاكرام منازل الابرار و عمل المتقين الاخيار و ارزقني ربي رضاك و أقر عيني برأياك و أعوذ بك يا مليكي من الخذلان و من محبطات الاعمال و ارزقني الراحة الابدية رفقة خير البرية و زوجاته امهات المؤمنين و اجعلنا ربنا ممن يطئون الفردوس الاعلى بغير حساب و لا سابقة عذاب
ر
بنا اكرم نزلنا و اغفر ذنوبنا و تجاوز عن سيئاتنا فأنت حسبنا نستغفرك و نتوب اليك
الهي صدح قلبي بنجواك فحاشاك ترد من لا يريد سواك
ربي انه كليل فداوه فقير فأغنه ضعيف فقوه
الهي نعوذ بك من الشهوات و الشبهات و من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
نعوذ بك من امراض القلوب و أسقامها و من كثرة الكلام و قلة العمل
اه ربي ما احلمك و اعظم نعمك نستغفرك ربنا و نتوب اليك فافتح لنا ابواب رحمتك يا رحيم و تقبلنا ضمن عبادك التائبين

تأمل ايها القلب العليل و كفاك بعدا يا فقير و لا تقل لا استحق عطاء ربي بل صح و املآ الدنيا بصداك و قل

كلا ان معي ربي سيهدين
كلا ان معي ربي سيهدين
كلا ان معي ربي سيهدين

و تذكر قوله تعالى على لسان حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم

( أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله و إن ظن شرا فله)
فأحسن الظن تسلم باذن الله و اشرق بنور التوكل و كفاك تواكلا و اقترب من ربك اقترب و لا تبالي فمكانك في الجنة لن ياخذه احد باذن الله هو لك فاسعى اليه





نأتى لدعائين هامين فى القرآن الكريم مع شرح بسيط لهما

(إن معي ربي سيهدين) و (إن الله معنا)



ورد في القرآن الكريم دعاءين أحدهما لموسى عليه السلام ( إن معي ربي سيهدين) في آية سورة الشعراء (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))
والآخر للرسول الكريم (إن الله معنا) في آية سورة التوبة (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)).

وفيما يلي نستعرض أوجه الاختلاف بين الدعاءين:

إن معي ربي سيهدين
إن الله معنا

استعمال كلمة الربوبية (الرب)
استعمال كلمة الألوهية (الله)
تقديم معي على لفظ ربي لأن موسى كان يخاطب قومه الذين هم على حافة الإيمان وهم قوم مادّيون أصلاً فقدّم معي حتى يطمئنون على أنفسهم.

تقديم لفظ الله على معنا في هذه الآية لأن أبو بكر الصديق كان إيمانه عظيماً وبمجرّد أن يسمع أبو بكر كلمة الله تسكن نفسه وتهدأ

إفراد موسى نفسه بالهداية (معي)
المعيّة للرسول ولصاحبه (معنا)لأنه عليه الصلاة والسلام رحمة للعالمين
كلمة (سيهدين) تدل على أن الله تعالى سيرشده لما يفعل فلذا أمر الله تعالى موسى بأن يضرب بعصاه البحر حتى ينجو موسى ومن معه (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (66))

ترك الرسول الأمر كله لله يتصرف كيف يشاء سبحانه لذا لم يطلب الله تعالى من الرسول وصاحبه أن يقوما بأي عمل بل إنه سبحانه حماهم وأعمى أبصار المشركين عنهم بلا أي جهد منهما

صلى الله عليه وسلم وآله الطيبين الطاهرين وصحبه اجمعين​
 

أبا أحمد

๑۩۞۩๑ المراقب العـام ๑۩۞۩๑
رد: كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

أكرمك الله وبارك فيك
 

عبدالله محب المنشاوي

:: مشرف قسم العلوم القرآنية :: , المشرف المميز لش
رد: كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

بارك الله فيكم
و جزاكم الله خيراً
و أحسن الله إليكم
و رزقكم الفردوس الأعلى
 

أعلى
نعتذر لك

حقا الإعلانات مزعجة!

بالتأكيد ، يقوم برنامج مانع الإعلانات بعمل رائع في حظر الإعلانات لدينا، والتى هى مصدر دعم لاستمرار موقعنا، قد يتسبب في حظر أيضًا الميزات المفيدة لموقعنا. وللحصول على أفضل تصفح، يرجى تعطيل AdBlocker الخاص بك.

نعم أتفهم هذا وأقدر وسأقوم بتعطيل مانع الإعلانات