محمد ميسي

منشاوى محب
السؤال الأول:-
هل هناك اختلافات بين رواية خلف عن حمزة بالوقف على جميع المناطق و الوقف على شيء و أل التعريفية و المناطق الأخرى المحددة؟؟؟؟؟
السؤال الثاني:-
سمعت كثيرًا القراء عندما يقرأون بقراءة خلف عن حمزة عند الوقوف على الألف تُستبدَل بالهاء كما في قوله تعالى " ثيبـٰت و أبكارًا " أو بالياء كما في قوله " وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَآءُ وَالأرْضُ بِأَمْرِهِ "
فمتى يكون كل من الموضعين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة

السلام عليكم أخي الفاضل



بالنسبة للسؤال الأول

في الوقف على ال و شئ

مثلا كلمة (الارض)
لدى خلف عند الوقف وجهين
1 - بالنقل - نقل حركة الهمزة الى اللام

2 - الوقف عليه بالسكت (كما يصل)


الوقف على شئ - يقف بحذف الهمزة و تشديد الياء - (شيّ)
ولكن كلمة (شيئا) - له عند الوقف 3 أوجه
1 - حذف الهمزة و تخفيف الياء - (شیا)
2 - حذف الهمزة و تشديد الياء - (شیّا)
3 - الوقف بالسكت على الهمزة - ((شي ئا)) - (كما يصل)

و هذه قواعد ثابتة


بالنسبة للسؤال الثاني

طبعا خلف عن حمزة قف على الهمزات
و احيانا يسهلها - (قريبة من الياء او قريبة من الهاء)
يعني لا تكون ياء خالصة ولا هاء خالصة
و لكن للأسف بعض القراء لا يراعون هذا الشي

متى تكون قريبة من الياء؟؟؟
اذا كان قبل الهمزة حرف مكسور
مثل (بأمره - بآياتنا - بأنفسكم)

متى تكون قريبة من الهاء؟؟؟
اذا كان قبل الهمزة حرف مفتوح
مثل (و أبكارا - فأولى - و أنهارا)




ان شاء الله أكون قد وضحت بشكل جيد و صحيح
 

محمد ميسي

منشاوى محب
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة

السلام عليكم أخي الفاضل

بالنسبة للسؤال الأول
في الوقف على ال و شئ
مثلا كلمة (الارض)
لدى خلف عند الوقف وجهين
1 - بالنقل - نقل حركة الهمزة الى اللام

2 - الوقف عليه بالسكت (كما يصل)
الوقف على شئ - يقف بحذف الهمزة و تشديد الياء - (شيّ)
ولكن كلمة (شيئا) - له عند الوقف 3 أوجه
1 - حذف الهمزة و تخفيف الياء - (شیا)
2 - حذف الهمزة و تشديد الياء - (شیّا)
3 - الوقف بالسكت على الهمزة - ((شي ئا)) - (كما يصل)

و هذه قواعد ثابتة

بالنسبة للسؤال الثاني
طبعا خلف عن حمزة قف على الهمزات
و احيانا يسهلها - (قريبة من الياء او قريبة من الهاء)
يعني لا تكون ياء خالصة ولا هاء خالصة
و لكن للأسف بعض القراء لا يراعون هذا الشي
متى تكون قريبة من الياء؟؟؟
اذا كان قبل الهمزة حرف مكسور
مثل (بأمره - بآياتنا - بأنفسكم)
متى تكون قريبة من الهاء؟؟؟
اذا كان قبل الهمزة حرف مفتوح
مثل (و أبكارا - فأولى - و أنهارا)


ان شاء الله أكون قد وضحت بشكل جيد و صحيح
شكرًا لك أخي على اهتمامك و ردك و لكني في السؤال الأول أريد أن أوضح أنني قرأت في مصحف القراءات في الأصول أنه هناك وجهين لرواية خلف عن همزة أحدهما بالوقف على جميع المواضع مثل الأرض و شيء في قوله تعالى : ( الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ۚوَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) وفي قوله تعالى :- ( ( وَالسَّمَآءِ وَالطَّارِقِ ) و في قوله تعالى:- ( ( لِمَن شَآءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ )
و وجه آخر بالوقف على مناطق محددة
لأنني سمعت الشيخ خضر أحمد مصطفى في مقطع له من سورة التكوير برواية خلف عن حمزة أمال كلمة الجوار في قوله تعالى:- ( الْجَوَارِ الْكُنَّسِ )
و المصحف اللي موجود على موقع صوتيات إسلام ويب موجودة فيه غير ممالة فأنا كنت أستفسر عن أنه إذا كان هناك اختلافات بين الوجهين
 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة


بالنسبة للسكت
(و السماء - شاء - انا انزلنا)
هذا سكت على المد المنفصل و المتصل
و من طريق الطيبة فقط


يكون السكت على اي مد منفصل و متصل


كلمة (الجوار)
امالة فقط للامام الكسائي


هناك امالات خاصة للامام الكسائي
و خصوصا رواية الدوري عن الكسائي


طبعا هناك امالات خاصة لخلف فقط

 

محمد ميسي

منشاوى محب
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة

أنا آسف أخي العزيز على كثرة أسئلتي
و هناك سؤال آخر و هو أن بعض القراء حين يقرأون برواية خلف و عند الوقوف على التاء المربوطة في آخر الكلمة فإنهم يميلونها فهل هناك حروف تمال معها و حروف لا أم أنها تمال ع جميع الحروف ما عدا الألف
 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة


ما فيش مشاكل ايخ محمد
اسأل كما شئت - اللي نعرفه نجيب عنه و اللي ما نعرفه نقول مش عارفين


امالة هاء التأنيث للكسائي من طريق الشاطبية
و يوافقه حمزة من طريق الطيبة


الموضوع واسع جدا و يحتاج تركيز عالي
دان شاء الله اشرح بالتفصيل
لان هناك اقوال مختلفة

 

الشيخ عبده عبد الراضي

::نائب المدير العام::
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة

بســــــــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــم


في امالة هاء التأنيث هناك قولان اساسيان لدى العلماء
ان شاء الله اشرح كل واحدة بالتفصيل مع أمثلة لكل حرف


القول الأول
هي تمال اذا وقعت قبلها هذه الحروف ال 15
(فجثت زينب لذود شمس)

و اليك مثال لكل حرف من هذه الحروف

خليفة - بهجة - ثلاثة - ميتة - أعزة - خشية - جنة - حبة
ليلة - لذة - قوة - جلدة - عيشة - رحمة - خمسة


و ايضا تمال اذا وقعت قبلها 4 حروف (أكهر)
بشرط أن يقع قبل كل حرف ياء ساكنة أو كسرة متصلة او منفصلة بساكن

و اليك مثال لكل حرف من هذه الحروف

كهيئة - فئة - و المؤتفكة - آلهة - وجهة - كبيرة - لعبرة


وهي لا تمال اذا وقعت قبلها هذه الحروف ال 10
(حق ضغاط عص خظا)

و اليك مثال لكل حرف من هذه الحروف

و النطيحة - طاقة - بعوضة - صبغة - الصلواة - بسطة
سبعة - خالصة - موعظة - الصاخة


و أيضا لا تمال اذا وقعت قبلها هذه الحروف ال 4 (أكهر)
بشرط ان لا يكون قبلها ياء ساكنة أو كسرة متصلة أو منفصلة بساكن
(يعني عكس القاعدة السابقة)

و اليك مثال لكل حرف من هذه الحروف

النشأة - براءة - امرأة - الشوكة - ببكة - التهلكة - مباركة
سفاهة - حسرة - العمرة - الحجارة - سفرة



القول الثاني
كما اشرت حضرتك
هي تمال عند جميع الحروف غير حرف الألف


واختلف العلماء
الامام الشاطبي ذهب مع القول الأول
ولكن الامام ابن الجزري و الجمهور ذهبو مع القول الثاني

النتيجة - القول الثاني (اللي انت اشرته) هو القول الأرجح عند العلماء
تمشي طبق قول الجمهور علشان تريح نفسك
و ما تتعبش نفسك في القواعد

و القواعد بس تاخذها للعلم
بس تمشي طبق القول الثاني



و الله تعالى أعلم
و شكرا جزيلا لك على الاهتمام استاذ محمد

 

محمد ميسي

منشاوى محب
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة


ما فيش مشاكل ايخ محمد
اسأل كما شئت - اللي نعرفه نجيب عنه و اللي ما نعرفه نقول مش عارفين

امالة هاء التأنيث للكسائي من طريق الشاطبية
و يوافقه حمزة من طريق الطيبة

الموضوع واسع جدا و يحتاج تركيز عالي
دان شاء الله اشرح بالتفصيل
لان هناك اقوال مختلفة

شكرًا لك أخي العزيز على ردك و اهتمامك بالموضوع
و هناك سؤالًا بالنسبة لقوله تعالى:- ( ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ ۖ فَمَن شَآءَ اتَّخَذَ إِلَىَ رَبِّهِ مَآباً ) هل يتم إقلاب الألف في كلمة ( مَآباً ) إلى هاء خفيفة عند الوقف
 

محمد ميسي

منشاوى محب
رد: سؤالان هامان في رواية خلف عن حمزة


ما فيش مشاكل ايخ محمد
اسأل كما شئت - اللي نعرفه نجيب عنه و اللي ما نعرفه نقول مش عارفين

امالة هاء التأنيث للكسائي من طريق الشاطبية
و يوافقه حمزة من طريق الطيبة

الموضوع واسع جدا و يحتاج تركيز عالي
دان شاء الله اشرح بالتفصيل
لان هناك اقوال مختلفة

شكرًا لك أخي العزيز على ردك و اهتمامك بالموضوع
و هناك سؤالًا بالنسبة لقوله تعالى:- ( ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ ۖ فَمَن شَآءَ اتَّخَذَ إِلَىَ رَبِّهِ مَآباً ) هل يتم إقلاب الألف في كلمة ( مَآباً ) إلى هاء خفيفة عند الوقف
 

أعلى
نعتذر لك

حقا الإعلانات مزعجة!

بالتأكيد ، يقوم برنامج مانع الإعلانات بعمل رائع في حظر الإعلانات لدينا، والتى هى مصدر دعم لاستمرار موقعنا، قد يتسبب في حظر أيضًا الميزات المفيدة لموقعنا. وللحصول على أفضل تصفح، يرجى تعطيل AdBlocker الخاص بك.

نعم أتفهم هذا وأقدر وسأقوم بتعطيل مانع الإعلانات